منتديات شيعة العراق الاسلامية
اهلا بك زائرنا الحبيب في منتديات شيعة العراق الاسلامية يسرنا ان تكون عضوا معنا بالتسجيل وبدء المشاركات .
منتديات شيعة العراق الاسلامية
اهلا بك زائرنا الحبيب في منتديات شيعة العراق الاسلامية يسرنا ان تكون عضوا معنا بالتسجيل وبدء المشاركات .
منتديات شيعة العراق الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شيعة العراق الاسلامية

منتديات تطرح فيها معتقدات الشيعة الامامية وافكارهم وارائهم ونضرتهم لتكوين دولة اسلامية موحدة تطبق فيها شريعة الله العادلة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أفكار في عصمة الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد القطبي
المدير العام للموقع
محمد القطبي


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

أفكار في عصمة الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: أفكار في عصمة الانبياء   أفكار في عصمة الانبياء Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:24 pm

cheers لقد ثبت بالدليل العقلي القاطع أن الأنبياء (عليهم السلام) وكذلك الائمة (عليهم السلام) معصومون من الذنوب والخطأ والنسيان مطلقاً وعلى هذا لابد من تأويل كل الآيات القرآنية التي ظاهرها يوحي بنسبة النسيان اليهم (عليهم السلام).
ومن الآيات التي ذكرت قوله تعالى في قصة موسى (عليه السلام): (( ولا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا ))[الكهفك73]. فان هذه الآية قد يفهم منها للوهلة الاولى نسبة النسيان للنبي موسى (عليه السلام)، لكن لتعارض ظاهر هذه الآية مع الدليل العقلي الجازم الذي لا يقبل الشك على عصمة النبي من النسيان يدفعنا الى تأويل ظاهر هذه الآية الى ما يتلائم مع الدليل العقلي. وقد ذكر في تأويلها ما روي عن ابن عباس: بلا تؤاخذني بما تركت من عهدك. وأولت أيضاً: بلا تؤاخذني بما فعلته مما يشبه النسيان فسماه نسياناً للمشابهة كما قال المؤذن لاخوة يوسف (عليه السلام): انكم لسارقون، أي تشبهون السراق، فما حصل من موسى (عليه السلام) ليس نسياناً بمعنى الغيبة بل بما يشبه النسيان في النتيجة، وذلك لانه قدم الاهم على المهم حسب علمه وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر وترك الوعد بالصبر عندما تزاحم في مورد واحد، فانه كان ملتفت الى ما وعد به الخضر (عليه السلام) ولكنه لم يصبر على ما رآه منه، فما رآه لا يقاس بشيء أمام الوعد الذي قطعه للخضر (عليه السلام).
وأما قوله تعالى: ((واذكر ربك إذا نسيت))[الكهفك24]، فإن الخطاب وان كان موجهاً للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلا أن المقصود منه الامة وهذا موجود في القرآن في آيات اخر أيضاً.
أما قوله تعالى في قصة آدم: ((ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسى))[طهك115] فان المراد بالنسيان هنا: هو انه عمل عمل الناسي بأن ترك الامر وانصرف عنه كما يترك الناسي الأمر الذي يطلب منه ، وقد روي عنهم (عليهم السلام): ان آدم لم ينسَ وكيف ينسَ وهو يذكره ويقول له ابليس (( ما نهاكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين ))[الاعرافك20].
هذه بعض الآيات التي يجب أن تأول، وهناك الكثير من الآيات الاخرى التي يجب أن تأول أيضاً، لأن ظاهرها يتعارض مع الحقائق الثابتة بالقطع، فمثلاً لابد من تأويل: (( كل شيء هالك الا وجهه ))[القصص:88]، وكذلك: (( ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة اعمى واضل سبيلاً ))[الاسراء:72]، وغيرها كثير .
ودمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiairaq.rigala.net
محمد القطبي
المدير العام للموقع
محمد القطبي


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

أفكار في عصمة الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفكار في عصمة الانبياء   أفكار في عصمة الانبياء Emptyالأربعاء فبراير 12, 2014 10:25 pm

سيتبع المزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiairaq.rigala.net
 
أفكار في عصمة الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصمة الانبياء والائمة عند الشيعة
» ابن تيمية لا عدل عند الله ولا عصمة للانبياء....
» عصمة الائمة / الدكتور الوائلي ( رحمه الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شيعة العراق الاسلامية :: منتدى السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: